القهوة وحرق الدهون ,فوائد القهوة واضرارها

ريجيم ,القهوة والريجيم فوائد البن


القهوة تزيل السموم من الجسم صح لا بل إن القهوة هي من أفضل المشروبات الغنية بالبوليفنولات.

بالفعل، يوجد 200 إلى 550 ملغ من البوليفنولات في كل فنجان قهوة، أي مثل الشاي والعنب. والواقع أن مضادات التأكسد هذه تكشف عن مزايا عدة. فهي تعزز الدفاعات الطبيعية، وتصدّ الجذور الحرة، وتحمي الخلايا من التوتر المؤكسد الذي يسبب الشيخوخة المبكرة. كما تحفز القهوة بعض الأعضاء مثل الكبد، والبنكرياس، والكليتين، ومن هنا تأثيرها المدرّ للبول والمسرّع للهضم.

ولذلك، ينصح الأطباء والاختصاصيون بشرب القهوة في نهاية وجبة الطعام. لكن يجب أن يبقى معدل استهلاك القهوة ضمن المعقول، بمعدل 4 إلى 5 فناجين فقط في اليوم.

القهوة منبهة أكثر من الشاي

صح فالقهوة غنية كثيراً بالكافين وهي تحتوي على ضعفيّ أو ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في الشاي. والواقع أن كمية الكافين تختلف في فنجان القهوة حسب طريقة التحضير. ففنجان القهوة السريعة يحتوي على 60 إلى 180 ملغ، فيما القهوة السريعة الذوبان تحتوي على 40 إلى 120 ملغ. أما الشاي فلا يحتوي إلا على 30 إلى 45 ملغ من الكافين.

القهوة مضادة للتعب

صح وخطأ فنحن نلجأ جميعاً إلى فنجان القهوة فور إحساسنا بالضغط أو التعب أو التوتر. وإذا اكتفينا بشرب أربعة فناجين فقط من القهوة كل يوم، يستطيع الكافين تعزيز اليقظة، وزيادة الانتباه، وحتى توضيح الأفكار. لكن إذا تجاوزنا الجرعة (ستة إلى ثمانية فناجين)، تنعكس التأثيرات وتصبح سلبية. في هذه الحالة، تزيد القهوة من العصبية، وتسبب فقداناً من السيطرة على الذات مع حالة قلق معينة. إنه فخ حقيقي للذين يقودون مسافات طويلة ويميلون إلى شرب الكثير من فناجين القهوة خلال الطريق.

الكافين يحرق الدهون

صح فالكافين يزيد من حرق الدهون واستهلاك الطاقة. وأظهرت الدراسات أن الجسم يحرق 50 وحدة حرارية تقريباً عند شرب ثلاثة أو أربعة فناجين من القهوة.

لكن إذا تجاوزنا هذه الكمية، يبطل المفعول المنحف إذ يحفز الكافين عندها تخزين الدهون عبر زيادة إفراز الأنسولين. ويزداد التأثير السلبي إذا أضفنا السكر إلى القهوة أو تناولناها مع الكرواسان أو البسكويت...

القهوة قد تسبب الإدمان

صح فالاستهلاك الكبير للكافين قد يسبب إدماناً خفيفاً، وهذه الظاهرة يسميها الاختصاصيون "دائرة التعويض". فمن دون شك، حين نشعر بالمتعة، سوف نعود إلى المصدر نفسه مع زيادة الجرعة قليلاً أكثر في كل مرة... صحيح أن الإدمان على القهوة ليس خطيراً مثل الإدمان على المخدرات، لكن لا يمكن تجاهل التأثيرات السلبية في حال الاستهلاك المفرط للقهوة (عصبية زائدة، قلق، توتر..). لذا، للحصول على فوائد القهوة، يستحسن عدم استهلاك أكثر من أربعة فناجين يومياً.

القهوة تعزز الأداء الرياضي

صح فعلى الصعيد الجسدي، يزيد الكافين من قوة انقباض العضلات والقدرة التنفسية. وعلى الصعيد النفسي، يحسن الكافين الانعكاسات اللاإرادية والإدراك والانتباه واليقظة. لذا، ينصح الاختصاصيون بشرب فنجان من القهوة قبل لعب كرة المضرب، مثلاً، ولكن ليس أكثر من فنجان واحد!!!

0 التعليقات:

شارك بردك وضع بصمتك

الرجاء تجنب وضع الروابط المختصرة أو الإشهارية وكذلك عدم الخروج عن طلب الموضوع أو التعرض لأحد الديانات.

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. فتكات اليوم - All Rights Reserved
Template Created by konozblog | تطوير و تعريب مدونة كنوز مدونتي
المدونة لدى Blogger