اسباب تساقط الشعر ,وصفات لعلاج تساقط الشعر

علاج سقوط الشعر,اسباب تساقط الشعر,زيت الزيتون وتساقط الشعر,علاج فعال لعلاج تساقط الشعر




ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مرضي، وأهمها:

1- فقر الدم

يعتبر فقر الدم و الإصابة بالأنيميا من أكثر الأسباب المؤدية لتساقط الشعر؛ حيث تقل نسبة الحديد في الجسم؛ مما يعمل على عدم تغذية بصيلات الشعر، وعدم وصول الدم إلى هذا الجزء من الجسم، ، فإذا كنتِ تعانين من فقر الدم يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي يرفع معدل الحديد في الدم لديك، وبعدها سيبدأ شعرك في التحسن، ويتوقف عن التساقط، وستلاحظين تحسنا كبيرا في قوة شعرك وتماسكه بل وفي مظهره أيضا.

2- الاضرابات النفسية والضغوط العصبية

قد لا يتصور البعض أن الضغوط النفسية، والتوتر، والقلق، والإحباطات المتكررة تزيد من نسبة الشعر المتساقط بشكل ملحوظ، بل وقد تدفع ببعض الأشخاص إلى شد خصلات شعرهم بشكل لا إرادي.
فإذا كنت ممن يعانين من هذه الضغوط فحاولي قدر الإمكان التخلص منها، أو التأقلم معها، وحاولي اكتساب مهارات التعامل مع المشاكل والضغوط، والتمتع قدر المستطاع بالطمأنينة، والهدوء، والسلام النفسي، والرضا عن ما قدره الله لك، وأكثري من ذكر الله حتى تنعمين بالسلام النفسي لأن أعضاء الجسم المختلفة تتأثر بحالة الجسم النفسية بشكل كبير.


3- الطعام غير المتوازن

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية مختلفة، ومعادن مختلفة، وأنواع متعددة من الفيتامينات، حيث يلعب كل عنصر من هذه العناصر دورًا محددًا في بناء الجسم وتقويته، وتمتعه بالنضارة، والشعر جزء من الجسم، يتأثر بما يدخل إليه من غذاء، وكلما كان غذاؤك متكاملا ساعد ذلك على تماسك الشعر وعدم سقوطه، فالشعر لن يصبح جميلا بمجرد تغذيته من الخارج بالزيوت والكريمات، بل لابد أن تكون العناصر الداخلة إليه من الجسم متكاملة وتفي باحتاجاته، ومن أهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر بشكل كبير: الكبريت والزنك والسليكون، والكالسيوم، والفسفور، والمغنسيوم، واليود، وفيتامين" c" و فيتامين "b" بأنواعه المختلفة.

3- المعاملة السيئة للشعر

من العوامل التي تساعد بشكل كبير في سقوط الشعر معاملة الشعر بقوة وعنف ؛ فهناك من النساء من يمشطهن شعرهن بقسوة، مما يساهم في سقوطه وتقصفه.

فإذا كانت المرأة تنتظر نتيجة مُرضية لمظهر شعرها يجب أن تتعامل مع ، وكأنها تتعامل مع طفل صغير يحتاج إلى اللمسات الحانية، والمعاملة اللطيفة.

ومن الطرق التي يوصي بها للتعامل الجيد مع الشعر:
تمشيط الشعر برفق، ويفضل تمشيطه وهو غير مبلل، وأن يمشط بمشط خشبي، وأن تكون أسنان المشط واسعة.
عدم تعريض الشعر لمجفف الشعر بشكل مستمر، والاكتفاء بتجفيفه بشكل طبيعي.

عدم غسل الشعر بالماء الساخن بل غسله بماء فاتر.

عدم لفه برولات الشعر، وتركها فيه لمدة طويلة.




4- اتباع نظام ريجيم سيء

عند محاولة إنقاص الوزن قد يتعرض الشعر للتساقط بشكل مبالغ فيه؛ والسبب يكمن في بعض أنظمة الريجيم التي تحرم صاحبها من تناول ما يحتاجه الجسم من المكونات الغذائية، لذا على المرأة عند لجوئها إلى اتباع نظام غذائي يعمل على تخفيف الوزن التأكد من فاعلية هذا النظام واحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة، واحرصي أن يكون النظام الغذائي المتبع مأخوذا من طبيب أو اختصاصي تغذية؛ حتى لا يتعرض شعرك إلى التساقط الغزير بمرور الوقت، كنتيجة طبيعية لحرمان جسدك من احتياجاته الغذائية الأساسية.

5- مستحضرات التجميل لها دور أيضًا

من الأخطاء المنتشرة بين النساء، الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوى على الكيماويات: مثل الصبغات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الأمونيا، وكذلك الشامبوهات التي تحتوى على مواد كيميائية ضارة، مما يضعف الشعر مع الوقت ويضعف بصيلاته ويجعلها هشة.

ويمكن الاستعاضة عن هذه الصبغات بصبغات طبيعية أكثر أمانًا مثل الحناء بعد إضافة بعض الملونات الطبيعية لها.


والسقوط الناتج عن استخدام هذه المستحضرات قد يحدث بشكل فوري أو بعد فترة من الوقت. فلتحاول المرأة قدر الإمكان استخدام الوصفات الطبيعية، ومستحضرات التجميل الخالية من المواد الكيميائية، وإذا احتاجت المرأة إلى استخدام مثل هذه الصبغات فلتنتقي أجودها، وأن يكون ذلك على فترات متباعدة، وعليها حينئذ أن تُزيد من عنايتها بشعرها والاهتمام به.

6- فترة الرضاعة وعلاقتها بسقوط الشعر

في فترة الحمل والرضاعة يتغير نظام الهرمونات في الجسد، وربما تلاحظ المرأة التساقط الكبير لشعرها، وخاصة في هذه الفترة، وهذا التساقط لا يستمر مع المرأة، بل ينتهي بانتهاء فترة الرضاعة، ولكن على المرأة التعامل معه باهتمام، وعدم إهماله حتى لا يتعرض الشعر في هذه الفترة إلى التساقط الحاد، وأن تهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله.






وصفات طبيعية لعلاج سقوط الشعر




أوراق القريص تُوقف التساقط فورًا

خذي ملعقيتن كبيرتين من أوراق القريص، وضعيهم على كوب كبير من الماء المغلي، ثم قومي بتغطية المستخلص لمدة عشر دقائق؛ حتى لا تتطاير الزيوت المفيدة منه، ثم دلكي به فروة الرأس صباحًا ومساء لمدة أسبوع. وستلاحظين فرقًا كبيرًا؛ حيث يعمل هذا المستخلص على إيقاف التساقط، والمساعدة في إنبات الشعر، وزيادة نموه.
شعرك تاج جمالك وداعـًا لتساقط الشعر
صورة ورق القريص



عصير الجرجير ليس له مثيل!
يساعد عصير الجرجير على إنهاء سقوط الشعر، وعلى المساعدة على إنباته.
تُعصر أوراق الجرجير مع كمية مناسبة من الماء حتى يصبح المزيج ناعمًا.

يُضاف إلي العصير قطرات من ماء الورد؛ للتخلص من رائحتة النفاذة، ثم تدلك به فروة الرأس بشكل دائري بأطراف الأصابع لمدة خمس دقائق، ثم يترك على فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة، ويغسل بعد ذلك الشعر بماء فاتر مضاف إليه ماء الورد.
تكرر هذه الوصفة مرتان أسبوعيا، مع الاهتمام بتناول الجرجير في وجبات الطعام المختلفة.

شعرك تاج جمالك وداعـًا لتساقط الشعر
الجرجير



أكليل الجبل عشبة تقضى على سقوط الشعر

تؤخذ ملعقة من أكليل الجبل وتُوضع على كوب ماء مغلي، وتترك عشر دقائق حتى نحصل على مستخلص العشبة، وتدلك به فروة الرأس مرة صباحًا ومرة مساء حتى نلاحظ توقف التساقط.

شعرك تاج جمالك وداعـًا لتساقط الشعر
اكليل الجبل



المزيج الثلاثي ذو مفعول قوي

امزجي كمية متساوية من كل من:
مستخلص القريص
مستخلص الزعتر
مستخلص أكليل الجبل
دلكي بهذا المستخلص فروة الشعر يوميًا، وستلاحظين مع الوقت أن شعرك تخلص من كثير من مشاكله؛ فهذا الخليط يوقف التساقط؛ ويساعد على نمو الشعر، ويزيد من كثافته مع الوقت، ويضيف إلى خصلات الشعر الحيوية والنضارة.


زيت الزيتون وزيت القريص

استخدمي زيت الزيتون وزيت القريص بكميات متساوية في دهان شعرك ثلاث مرات إسبوعيا لوقف التساقط ولزيادة نموه.

0 التعليقات:

شارك بردك وضع بصمتك

الرجاء تجنب وضع الروابط المختصرة أو الإشهارية وكذلك عدم الخروج عن طلب الموضوع أو التعرض لأحد الديانات.

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. فتكات اليوم - All Rights Reserved
Template Created by konozblog | تطوير و تعريب مدونة كنوز مدونتي
المدونة لدى Blogger